Investment property


كيفية الحصول على وعاء عقاري إستثماري في الجزائر :

يتم الحصول على وعاء عقاري عن طريق طلب يودع على مستوى أمانة لجنة المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الاستثمار و ضبط العقار CALPIREF التي يديرها مدير الصناعة و المناجم التابعة للولاية.

1/ مسار الطلب للحصول على وعاء عقاري إستثماري في الجزائر:


- يتم النظر في طلبكم من طرف اللجنة الولائية المكلفة بالمساعدة على تحديد الموقـــــــــع و ترقية الاستثمار و ضبط العقار CALPIREF للبث في قبوله.- إذا تمت الموافقة على مشروعكم، يعد الوالي قرارا يسمح بمنح الامتياز بالتراضي على العقار لصالحكم.- اعتمادا على قرار الوالي، يعد أملاك الدولة عقد حق الامتياز لمدة 33 سنة قابلة للتجديد مرتين يستند إلى دفتر    الشروط  الذي يحدد بنود و شروط منح الامتياز.- يسلم لكم عقد حق الامتياز بعد إشهاره على مستوى المحافظة العقارية لتمكينكم من الحصول على الترخيصات اللازمة  للشروع في إنجاز مشروعكم.- تمنح الدولة امتياز بالتراضي على العقارات التالية:  1   - عقارات تابعة لأملاكها الخاصة و مخصصة للاستثمار.
2   - أوعية عقارية متمركزة في مناطق النشاط و التابعة للذمة المالية للوكالات العقارية للولايات.

2/ الامتيازات الخاصة للاستثمار في الجنوب و الهضاب العليا :

1-2 بعنوان انجاز الاستثمار يتم ما يلي :

  •  الإعفاء من دفع حقوق نقل الملكية بعوض فبما يخص كل المقتنيات العقارية التي تتم في إطار الاستثمار.
  • تطبيق حق ثابت في مجال التسجيل بنسبة مخفضة قدرها 2 بالألف فيما يخص العقود التأسيسية و الزيادات في رأس  المال.
  • تكفل الدولة جزئيا أو كليا بالمصاريف، بعد تقييمها من الوكالة (andi)،فيما يخص الأشغال المتعلقة بالمنشآت الأساسية  الضرورية لانجاز الاستثمار.
  • الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة TVA) ) فيما يخص السلــــــــــــــع و الخدمـــــات الغير مستثناة من المزايا  التي تدخل مباشرة في انجاز الاستثمار سواء كانت مستـــــــــوردة او مقتناة من السوق المحلية، والخاضعة للنصوص   التشريعيــة و الأحكام التنظيمية ذات الصلـة و سارية المفعول و المتعلقة بتشجيع اللجوء إلى الإنتاج المحلي للبضائع و الخدمات.
  •  الإعفاء من الرسوم الجمركية بالنسبة للبضائع المستوردة و الغير مستثناة من المزايا التي تدخل مباشرة في انجاز الاستثمار، و الخاضعة للنصوص التشريعيـة و الأحكام التنظيمية ذات الصلة و المتعلقة بتشجيع اللجوء إلى الإنتاج الوطني للبضائع و الخدمات.
2-2 بعد معاينة استغلال الاستثمار - إنطلاق المشروع- :
  • الإعفاء لمدة 10 سنوات من النشاط الفعلي، من الضريبة على أرباح الشركات (IBS)، و من الرسم على النشاط المهني (TAP).
  • الإعفاء لمدة 10 سنوات ابتداء من تاريخ الاقتناء، من الرسم العقاري على الملكيات العقارية التي تدخل في إطار الاستثمار.
بعنوان ولايات الجنوب، تعد الجماعات الإقليمية و التي من خلالها تطبق المزايا الخاصة المشروحة في المادة 2 أعلاه، تعد هذه الجماعات مجموع بلديات الولايات التالية: أدرار،بسكرة، بشار، الوادي، غرداية، ايليزي ، الأغواط ، ورقلة، تمنراست، تندوف.المادة الخامسةفي إطار تنفيذ هذا القرار، يكلف السادة الولاة المعنيون والسيد المدير الجهوي لـ (ANDI)(و.و.ت.ا) بضمان إشهار محلي واسع و كذا تثمين غيرها من المزايا الممنوحة بموجب قانون الاستثمارات في الجماعات الإقليمية التي يغطيها هذا القرار و هي:

3-2 بعنوان ولايات الجنوب الأخرى كما نصت عليه المادة 03 أعلاه :

  •  تسديد دينار واحد للمتر مربع خلال فترة 10 سنوات وترتفع بعد هذه المدة إلى 50% من مبلغ إتاوة أملاك الدولة بالنسبة للمشاريع الاستثمارية.
  •  تسديد دينار واحد للهكتار خلال فترة تمتد من عشر (10) سنوات إلى خمس عشرة (15) سنة ويرتفع التخفيض بعد
  • هذه المدة  إلى 50% من مبلغ إتاوة أملاك الدولة بالنسبة للمستثمرات الفلاحية الجديدة.
  • تستفيد الاستثمارات في المشاريع السياحية من تخفيض نسبته 4.5% من معدل الفائدة المطبقة على القـــــروض البنكية.
  • تستفيد الأعمال المتعلقة بعصرنة المؤسسات السياحية و الفندقية من تخفيض نسبته 4.5من معدل الفائدة المطبقـة على القروض البنكية .

3/ منح الإمتياز - الوعاء العقاري الإستثماري في الجزائر كإمتياز- :

 4/ صيغة منح الامتياز عن طريق التراضي - الوعاء العقاري الإستثماري في الجزائر- :


       ·        - يمنح الامتياز على أساس دفتر شروط ،عن طريق التراضي على الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة المتوفرة لفائدة  المؤسسات و الهيئات العمومية أو الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الخاضعين للقانون الخاص، وذلك لإحتياجات مشاريع  استثمارية، ومع مراعاة احترام قواعد التعمير المعمول بها.
·        - يرخص الامتياز بالتراضي بقرار من الوالي ،بناء على اقتراح لجنة المساعدة على تحديد الموقع و ترقية الإستثمار، وضبط  العقارCALPIREF.
·        - يمكن أن تستفيد المشاريع الاستثمارية،بناء على اقتراح المجلس الوطني للاستثمار و بعد قرار مجلس الوزراء،من تخفيض  إضافي على مبلغ الإتاوة الإيجارية السنوية.

     5/ تكويــــن الملـف (15 نسخة) حاليا لطلب الوعاء العقاري الإستثماري :


·        - طلب إلى السيد الوالي - الأمانة العامة - يبين فيه طبيعة المشروع الاستثماري و القطعة الأرضية المقترحة.
·        - دراسة تقنية اقتصادية للمشروع من مكتب دراسات معتمد.
·        - مخطط الموقع 1000/1 من مكتب دراسات معتمد.
·        - مخطط الكتلة 200/1 أو250/1 من مكتب دراسات معتمد.
·        - نسخة مصادق عليها من بطاقة الهوية للشخص الطبيعي ، وبالنسبة للشخص المعنوي بطاقة الهوية للمسير فقط مع  القانون الأساسي.

قرار رقم 59/01 المؤرخ في 22 ديسمبر 2011

المادة الأولى
مؤهلة هي للحصول على امتيازات خاصة ،الاستثمارات ،خارج قطاع المحروقات و المناجم،المنجزة في ولايات الجنوب وولايات الهضاب العليا.
المادة الثانية
وفقا للأحكام ذات الصلة للأمر رقم 03-01 المؤرخة في 20 أوت 2001 المعدل و المتمم، تغطي المزايا الخاصة المذكورة أدناه

المادة الثالثة

·        منح الامتياز هو الاتفاق الذي تخول من خلاله الدولة لمدة معينة الانتفاع من أرضية متوفرة تابعة لأملاكها الخاصة لفائدة شخص طبيعي أومعنوي خاضع للقانون الخاص قصد إنجاز مشروع استثماري.



·        المادة 15من قانون المالية التكميلي 2011 (أحكام تتعلق بأملاك الدولة)
·        تعدل أحكام المواد 3و5و8و9 من الأمر رقم 08/04 المؤرخ في 01 سبتمبر 2008 و تلخص كالآتي:


6/ تحميل إستمارة تكوين ملف الحصول على عقار صناعي: